القائمة الرئيسية

الصفحات

اليوعيد ميلاد الفنان الراحل "نور الشريف " شاهد مشهد أوصي بعرضة يوم وفاتة "فيديو"

 اليوعيد ميلاد الفنان الراحل "نور الشريف " شاهد مشهد أوصي بعرضة يوم وفاتة "فيديو"

نور الشريف
الفنان الراحل نور الشريف


في مثل هذا اليوم ، 28 أبريل 1946 ، مرت 75 عامًا على ولادة الفنانة الكبيرة نور الشريف لتضيء سماء الفن بواحدة من أكثر المواهب إبداعًا ، تألقًا ، وتألقًا ، ونورًا.


يستطيع تجسيد أي شخصية وإشباعها بمميزاتها وخصائصها وتجسيدها بتألق شديد كما فعل في معظم أدواره ليحمل صدقه وفنه إلى قلب وعقل الجمهور.


المشاهد والغرور في ذهنه طوال الوقت لعب نور الشريف مجموعة كبيرة من الشخصيات ، منها الشاب المتهور ، والرجل الناضج ، وتاجر المخدرات ، ولاعب كرة القدم ، وعم البلاد ، والموظف ، وسائق الحافلة ، وكذلك شخصيات دينية وتاريخية مثل هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.


محمد جابر هو اسمه الحقيقي. في 28 نيسان 1946 ولد في حي السيدة زينب. توفي والده وهو لم يتجاوز السنة وتربى على يد عمه. برزت قدراته الفنية خلال طفولته.


بدأ مسيرته الفنية في عام 1962 بدور صغير في مسرحية Backstreets ، وفي الوقت الذي كان يدرس فيه لاجتياز امتحانات معهد الفنون المسرحية. ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على مرتبة "الامتياز" وتخرج في المرتبة الأولى على دفعته عام 1967.


بدأت مسيرته السينمائية عام 1966 ، عندما قدمها عادل إمام للمخرج حسن الإمام ، ومثل في فيلم قصر الشوق. بعد ذلك ، واصل العمل والتمثيل في الأفلام.


لديه أفلام سينمائية رائعة ، حيث لعب مئات الأدوار وحصل على عشرات الجوائز لأفلام مثل سائق الحافلة ، والكرنك ، وحبيبي أولويز ، وحديثة المصرية ، والعار ، وأهل القمة ، وغيرها.


لعبت نور الشريف أدوارًا متنوعة في الدراما التلفزيونية التاريخية والاجتماعية ، منها عائلة الحاج متولي ، ولن أعيش في جلابة والدي ، والرحية ، وعمر بن عبد العزيز ، وهارون الرشيد.


نور الشريف الفنانة الكبيرة تحدثت في برنامج قرب نهاية حياتها عن عدد من أعمالها والمشاهد التي تعتز بها.


مع آثار المرض عليه ، قال الفنان الكبير إنه يعتقد أن مسلسل عمر بن عبد العزيز هو أهم عمل ابتكره في حياته الفنية.


"والله عندما أرى مشهد الموت عند بثه ، أظل مندهشا مهما كنت موهوبا مهما كانت موهبتك ولديك خبرة ، أرى أن مشهد النهاية في مسلسل عمر بن عبد العزيز هو فيه. قالت نور الشريف وهي تكاد تبكي. عندما رأى عمر بن عبد العزيز جده عمر بن الخطاب وجميع الصحابة الذين سبقوه وهو ما يزال مضحكاً ، أدرك رباني أنه ذاهب إليهم.

"في الفيلم ، فتحت عيني وكانت الدموع تتساقط ، وفي فن التمثيل ، عندما كانت الدموع هي عصي الفنان ، كان يضغط على عينيه قليلاً حتى تنزل الدموع ، لكن في هذا المشهد ، عيني منفتحة والدموع تنهمر ، لا أعرف كيف ، بجدية ، لحظة استنارة رباني ".


ارتعدت نور الصوت الشريف وهي تتحدث عن هذا المشهد قائلة: "العصور في يد الله ، وأتمنى أن يذاعوا هذا المشهد في يوم من الأيام".


في هذا المشهد يظهر عمر الشريف في صورة عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين بعد وفاته ، ويردد آية سورة القصاص الشريفة: "هذا البيت الآخري نصنعه لمن لا يريد الهيمنة على الأرض. ولا فساد وعقاب الصالحين ". إن الله تعالى أمين.